إقتصاد

البنك الدولي يقرض المغرب 350 مليون دولار لدعم برنامج الاقتصاد الأزرق

قام البنك الدولي بالموافقة على قرض بقيمة 350 مليون دولار لدعم إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق في المغرب .

وفى بلاغ نشر فى واشنطن، ذكر البنك الدولي، أن هدف القرض هو تشجيع إحداث مناصب الشغل، والنمو الإقتصادي، مع تحسين إستدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، وقد إزدادت أهمية هذا الرهان مع تداعيات الحرب في أوكرانيا.

كما يهدف أيضًا إلى تطوير الأطر المؤسساتية، وتحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم بعض القطاعات من أجل النهوض بإقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

وفي هذا الشأن، قال مدير عمليات البنك الدولي لمنطقة الغرب العربي، “جيسكو هينتشل”، أن المغرب يتمتع بإمكانيات قوية لتنمية الإقتصاد الأزرق، بفضل واجهته البحرية على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي.

البنك الدولي يقرض المغرب 350 مليون دولار لدعم برنامج الاقتصاد الأزرق

كما تساهم مناطقه الساحلية بأكثر من 50% من الناتج الداخلي الخام ومناصب الشغل في البلاد، في الوقت الذي لم يتم فيه بعد استغلال الكثير من المؤهلات في قطاعات قائمة ومستجدة للاقتصاد الأزرق مثل تربية الأحياء المائية، وزراعة الأعشاب البحرية، والطاقات البحرية المتجددة.

وأكد البنك أن المشروع الجديد يشمل مُكونين، موضحًا أن المحور الأول الذي يتعلق بإحداث لجنة بين وزارية وتطوير آليات التنسيق الجهوي يدعم وضْع الأُطر المؤسساتية بهدف تقوية التنسيق العمودي والأفقي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock