فن وثقافة

طريق الكباش يوجه أنظار العالم إلى أرض الكنانة

مع دقات الساعة السابعة و النصف بتوقيت القاهرة، توجهت أنظار العالم كله إلى أرض الكنانة وتحديدًا إلى محافظة الأقصر، التي تحتضن اليوم حدثًا تاريخيًا غير مسبوق، وهو الافتتاح التاريخى لـ”طريق الكباش“.

يصل طريق الكباش بين بين معبدي الأقصر والكرنك، ويمتد لمسافة 2700 متر بعد انتهاء عمليات الحفر التي بدأت قبل 70 عامًا.

وتمتد عمليات التنقيب والكشف عن تماثيل الأكباش الحجرية لمدة 70 عامًا، حيث تم الكشف عن “الكباش” القديمة الحامية للمعبد بالبر الشرقي لمحافظة الأقصر لطريق يبلغ طوله 2700 متر، ويعد من أهم الطرق التي شيدها المصري القديم على مدار تاريخه.

ويرجع إنشاؤه إلى عصر الملكة حتشبسوت، التي شيدت مقصورتها الحمراء داخل معبد الكرنك، وتبعها العديد من الملوك في تشييد الطريق، منهم تحتمس الرابع، وأمنحتب الثالث، ورمسيس الثاني، نهاية بالملك نختنبو، مؤسس الأسرة الثلاثين.

وكان الغرض من إنشاء هذا الطريق ربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك للاحتفال بعيد الأوبت من أهم الأعياد المصرية القديمة وكان يتم الاحتفال به في بداية موسم الفيضان والذي يليه.

وقد بذلت مصر مجهودات كبيرة من أجل  ترميم المئات من تماثيل أبي الهول والكباش الحجرية، التي يعود تاريخها إلى آلاف السنين، بشق الأنفس على مر السنين من أجل ظهورها لأول مرة، اليوم فى حدث عالمى يجذب أنظار العالم.

وقررت مصر أن تبهر العالم بحفل ساحر لممر عمره 3 آلاف عام، حيث ستنافس نفسها لتقدم عرضًا مذهلًا يهدف إلى تجاوز روعة موكب المومياوات الملكية الذي انطلق في إبريل الماضي.

ويقدم حفل طريق الكباش الموسيقار “نادر عباسي”، ومن المقرر استخدام آلات موسيقية مماثلة لتلك التي كانت تستخدم في احتفالات عيد الأوبت وهو أحد الأعياد المصرية القديمة، ويتلي خلاله أنشودة آمون، ومسيرة لموكب المراكب المقدسة في تكرار لاحتفالية موكب المومياوات الملكية الذي أقيم العام الماضي والتي حظيت بإشادات عربية وعالمية واسعة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock