أخبار الجالية

عدم اعتراف الحكومة السعودية بلقاح سينوفارم يحرم المسلمين من أداء مناسك العمرة

أكدت عدة وكالات أسفار بالمغرب أن المواطنين المغاربة الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم لا يمكنهم أداء مناسك العمرة، كون المملكة العربية السعودية لم تعترف بهذا النوع من اللقاح.


حيث حرم لقاح سينوفارم عدد كبير من المواطنين المغاربة من أداء مناسك العمرة هذه السنة، بسبب عدم اعتراف الحكومة السعودية بهذا اللقاح المضاد لكورونا.

وقد أوضحت وسائل إعلام مغربية أن هناك إقبال على حجوزات العمرة لا يمكن مقارنته مع فترة ما قبل الجائحة طبعا، لأن المواطنين باتوا متخوفين من تكرار سيناريوهات الإغلاق.

إلا أن الراغبين في دخول السعودية والغير ملقحين يمكنهم طلب تأشيرة سياحية والسفر إلى السعودية مع الحصول على شهادة اختبار سلبية لمدة تقل عن 48 ساعة.

شريطة الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام في أحد الفنادق التي خصصتها السعودية للحجر وهو خيار مكلف.

كما يمكن أيضًا للمواطنين الذين تلقوا جرعتين من لقاح سينوفارم، والراغبين في أداء مناسك العمرة، تعزيزها بجرعة ثالثة من أحد اللقاحات المعتمدة من قبل المملكة العربية السعودية، كلقاحي “أسترازينيكا” و “فايزر”.

عدم اعتراف الحكومة السعودية بلقاح سينوفارم يحرم المسلمين من أداء مناسك العمرة

وقد كانت وزارة الحج والعمرة قد أعلنت السماح بأداء العمرة والزيارة والصلوات للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة ومن خارجها، بداية من يوم الأحد 1 نوفمبر 2020م، حتى الإعلان الرسمي عن انتهاء جائحة كورونا أو تلاشي الخطر.


وذلك بنسبة 100% (20 ألف معتمر/اليوم، 60 ألف مصلٍ/اليوم) من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد الحرام، وبنسبة 100% كذلك من الطاقة الاستيعابية التي تراعي الإجراءات الاحترازية الصحية للمسجد النبوي.

كما أفادت بأنه سيكون قدوم المعتمرين والزوار من خارج المملكة بشكل تدريجي، ومن الدول التي تقرر وزارة الصحة عدم وجود مخاطر صحية فيها تتعلق بجائحة كورونا.

وقد أوضحت الوزارة أيضًا أن التطعيم يشكّل ركنًا أساسيًا في مسألة منح التراخيص للراغبين في أداء مناسك العمرة.

أما فيما يخصّ معتمري الخارج، فعليهم إرفاق شهادة التحصين المصادق عليها من بلدهم الأم ضمن مسوّغات طلب أداء المناسك، مع اشتراط أن تكون اللقاحات معتمدة في المملكة أي “فايزر-بيونتيك، وأسترازنيكا، ومودرنا، وجونسون أند جونسون”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock