فن وثقافة

إعلان الرباط عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2022

أُعلنت الرباط أمس عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، من قبل منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).

حيث جاء ذلك خلال لقاء جمع مدير عام المنظمة “سالم بن محمد المالك”، مع وزير الشباب والثقافة والتواصل المغربي “محمد المهدي بنسعيد” في الرباط.

وقد أعلن بنسعيد في لقاء مع الصحفيين أنه سيتم تفعيل مجموعة من الأنشطة المشتركة بين منظمة العالم الإسلامي للتربية والعوم والثقافة والوزارة في إطار احتفالية العاصمة الرباط.

إعلان الرباط عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2022

ومن جهته قال بن محمد المالك: “بحثنا كثيرًا من أوجه التعاون المشتركة، لكن ما يسر ويشرف المنظمة هو الموافقة السامية من جلالة الملك بإعلان الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي”.


حيث أضاف أن “الموافقة الكريمة تضعنا أمام تحدي كبير لكي نضع هذه المدينة الواعدة مدينة الأنوار والعرفان كما يجب أن تكون، وذلك لرد الدين لهذه المدينة العتيقة التي احتضت منظمة إسيسيكو منذ نشأتها عام 1989”.

يعود التأسيس الأولي لمدينة الرباط إلى عهد المرابطين الذين أنشأوا رباطًا محصنًا، ثم عرفت المدينة خلال العهد “الموحدي” أواسط القرن الثاني عشر للميلاد إشعاعًا تاريخيًا وحضاريًا حيث تم تحويل الرباط (الحصن) في عهد عبد المؤمن الموحدي إلى قصبة محصنة لحماية جيوشه التي كانت تنطلق في حملات جهادية صوب الأندلس.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock