فن وثقافة

جامعة إسرائيلية تستقبل أول طالبة مغربية غير يهودية

بعد التطورات التي عرفتها العلاقات المغربية الإسرائيلية منذ متم سنة 2020، من المنتظر أن تلتحق أول طالبة مغربية، غير يهودية الأصل، بجامعة إسرائيلية لإتمام دراستها.

وصف “ديفيد جوفرين” القائم بالأعمال الإسرائيلي بالرباط هذا الحدث قائلًا “من بين أقوى تجليات التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل التحاق أول طالبة مغربية عن عمر يناهز 17 سنة بالمدرسة الدولية ‘كفار هياروك’ للدراسة”.

ويأتي هذا في ظل تطورات في العلاقات الأكاديمية مع تل أبيب، كان من بين أوجهها اتفاقات شراكة جمعت جامعات مغربية وأخرى إسرائيلية، من بين ما نصت عليه بنودها تبادل البعثات الطلابية.

جامعة إسرائيلية تستقبل أول طالبة مغربية غير يهودية

وفي خطوة إضافية لإرساء السلام بين البلدين، تم في سبتمبر الجاري توقيع اتفاقية لـ”تعزيز التعاون الثقافي بين المغرب وإسرائيل” بين جامعتي محمد الخامس وبن جوريون؛ وهي الاتفاقية التي سبق أن وصفها الممثل الدبلوماسي الإسرائيلي بالرباط بكونها “”.

وقد سبق أن وقعت جامعة محمد السادس في المغرب مذكرة تفاهم مع الجامعة العبرية، وهو ما استنكرته “الحملة الفلسطينية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية” التي دعت الطلبة والأساتذة إلى “مقاطعة كافة البرامج التي ستنتج عن هذه الاتفاقيات”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock