مجتمع

مغاربة ممنوعون من دخول الاتحاد الأوروبي رغم تلقيهم اللقاح

على الرغم من تلقيح أعداد كبيرة من المغاربة داخل المملكة المغربية ، إلا أنهم مازالوا ممنوعون من دخول الاتحاد الأوروبي.

وذلك بسبب رفض الاتحاد اعتماد جرعات لقاح أسترازينيكا المنتجة في الهند، التي يستخدمها المغرب.

حيث بدأ اليوم الخميس التعامل بجواز سفر اللقاح، وهو عبارة عن شهادة رقمية للمطعمين ضد فيروس كورونا.

يهدف جواز سفر اللقاح إلى تسهيل الحركة غير المقيدة في جميع أنحاء القارة الأوروبية للمسافرين الذين تم تطعيمهم، إلا أن هناك ارتباك واسع النطاق حول كيفية بدء التشغيل والاعتمادات المتعلقة بالشهادة الرقمية.

إلا أن البرنامج الذي يطبقه الاتحاد الأوروبي، هناك العديد من المسافرين، خاصة من البلدان الفقيرة، لا يستوفون معاييره، لأنهم تلقوا جرعات أسترازينيكا منتجة في الهند، مثل المغرب، والتي لم تتم الموافقة عليها من قبل الاتحاد الأوروبي.

مغاربة ممنوعون من دخول الاتحاد الوروبي رغم تلقيهم اللقاح

وقد وافقت منظمة الصحة العالمية على استخدام اللقاحات المنتجة في الهند، والتي تعتبر مزودًا رئيسيًا لمبادرة كوفاكس العالمية التي تهدف لتوزيع عادل للقاحات بين الدول.

وبموجب قانون الاتحاد الأوروبي فهناك أربعة لقاحات فقط منتجة في الغرب تم اعتمادها، وهي اللقاحات المنتجة من قبل شركات موديرنا وفايزر بيونتك وجونسون آند جونسون وأسترازينيكا المصنعة في أوروبا.

وليس على القائمة لقاح أسترازينيكا المصنوع في الهند والذي لم يتم اعتماده من قبل وكالة الأدوية الأوروبية، وهي الهيئة التنظيمية الطبية في الاتحاد الأوروبي.

وقد أعلن ” أدار بوناوالا ” الرئيس التنفيذي للشركة الهندية المصنعة للقاحات أسترازينيكا يوم الإثنين الماضي إنه يعمل على حل المشكلة في أسرع وقت ممكن، حيث تقدمت شركته بطلب للحصول على ترخيص من وكالة الأدوية الأوروبية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock