تكنولوجيا

هاتفك الذكي يمكن أن يتجسس عليك!

الجالية 24 – الكثير من الأشخاص تقع له معجزة مع هاتفة الذكي ، حيث أنه في الوقت الذي يفكر فيه بشيء ما يتفاجأ بأن هاتفه يقترح عليه إعلانات تجارية في نفس الموضوع ، وكأن فيسبوك أو انستغرام يعرف بالضبط حاجيات و اهتمامات الافراد.


يحكي شاب أسترالي أنه قبل مدة حدث له شيء غريب، يقول كنت مع صديق لي في حانة ، وكانت هواتفنا في جيوبنا، و كنا نناقش رحلتنا الأخيرة إلى اليابان ورغبتنا في العودة، و في اليوم التالي ظهرت على هواتفنا ، إعلانات في صفحة الفيسبوك لتذاكر رحلة طيران منخفضة التكلفة إلى طوكيو ، كان الأمر مزعجًا ، شعرنا و كان هواتفنا تتنصت علينا.


علاقة دائما بهذا الموضوع و وِفقًا لـ (Peter Henway) ، المستشار الأمني لشركة الأمن الرقمي (Asterix) والباحث في جامعة Edith Cowan ، فإن الإجابة هي نعم هواتفنا تتنصت علينا.


لكي يتنصت عليك هاتفك ويسجل مكالماتك ، يجب أن يكون هناك تطبيق مثل “Say Siri” أو “OK Google” و بدون هذه المشغلات ، تتم معالجة جميع البيانات الملتقطة محليًا فقط على هاتفك، ليس هناك ما يدعو للقلق، ولكن كن على علم بأن أي تطبيق تابع لجهة خارجية مثبت على هاتفك يمكنه الوصول إلى بيانات هاتفك ، و مالكي تطبيقات الجهات الخارجية هم من يقررون ما إذا كان سيتم استخدام هذه البيانات أم لا.

من وقت لآخر ، يتم إرسال مقتطفات صوتية إلى الخوادم مثل تلك الموجودة في Facebook ، ولكن رسميًا ، لا نعرف ما هي المحفزات ، و بخصوص هذه النقطة يوضح (Peter Henway) يمكن أن يكون المحفز هو الوقت أو المكان أو استخدام وظائف معينة، و يمكن لبعض التطبيقات استخدام الميكروفون من حين لآخر، و تقوم بعض التطبيقات المثبتة على الهاتف بتشفير البيانات التي تنقلها إلى خوادمها ، لذلك من الصعب جدًا تحديد ما هو المشغل بالضبط .


(Peter Henway) يؤكد أن التطبيقات مثل فيسبوك أو أنستغرام يمكنها الولوج إلى البيانات الخاصة لمالك الهاتف سواء أكانت مكالمة عادية أو بحث على جوجل ، و التكنولوجيا الحديثة تسمح بالتنصت على المكالمات رغم أن الشركات مثل فيسبوك تنفي ذلك بشدة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock