أخبار الوطن

مجلة “جون أفريك” تعيين نجاة بلقاسم التي شغلت منصب وزارتي حقوق المرأة و التعليم بفرنسا سابقا أستاذة جامعية بالمغرب

الجالية 24 – متابعة

التحقت الحقوقية والسياسية المغربية نجاة فالو بلقاسم، التي شغلت منصب وزيرة حقوق المرأة ووزيرة التعليم في فرنسا سابقا، للتدريس في جامعة محمد السادس متعددة التخصصات بمدينة مراكش.

وأوردت مجلة “جون أفريك” واسعة الانتشار، أن بلقاسم التي تشغل حاليا منصب مديرة المنظمة غير الحكومية “أو ني”، وهي حركة عالمية تهدف إلى إنهاء الفقر المدقع والأمراض التي يمكن الوقاية منها بحلول عام 2030، قد تم تعيينها أستاذة جامعية بالجامعة المذكورة.

واعتبرت  المجلة أن تعيين نجاة بلقاسم كأستاذة بالجامعة المغربية، إلى جانب شغلها منصب وزيرة التعليم، منطقي كونها خريجة معهد الدراسات السياسية بباريس، كما أنها قامت بتدريس طلاب الماستر في الشؤون العامة بذات المعهد.

وهاجرت بلقاسم ابنة قرية بني شيكر التابعة للناظور، إلى فرنسا رفقة عائلتها وهي في سن الرابعة حيث درست هناك وشغلت مناصب عدة من بينها وزيرة لحقوق المرأة والناطقة الرسمية باسم الحكومة تحت رئاسة فرانسوا أولاند،  وزيرة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث في حكومة فالس الثانية، لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في تاريخ الجمهورية الفرنسية.

ويذكر أنه في حوار لها مع مجلة “نيويورك تايمز” الأمريكية الشهيرة، كشفت انجاة بلقاسم جانبا خفيا من حياتها الشخصية والمتعلقة بقترة الطفولة التي قضتها بالمغرب، موردة أنها ترعرعت بقرية بني شيكر الريفية شمال المملكة، حيث قامت لفترة غير قصيرة برعي ماعز العائلة، وأكدت نجاة أنها تتقن التحدث “بالريفية”، حيث لازالت تستعملها خلال جلساتها العائلية.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock