أخبار الوطنفن وثقافة

جدل بعد إعلان التلفزيون الفرنسي إذاعة فيلم قصير يصف سبتة “بالثغر الإسباني في الأراضي المغربية”

وفقاً لما ترجم موقع الجالية 24 عن صحيفة “إلفارو دي سبتة” فإن القناة التلفزيونية الفرنسية الثانية أعلنت أنه بدء من يوم الأثنين القادم سيتم إذاعة فيلم قصير بعنوان “باب سبتة” من إخراج المخرجة الفرنسية المغربية راندا معروفي.

يحكي الفيلم عن وضع الحمالين المغاربة المخصصين لنقل البضائع يومياً بين مدينة سبتة المحتلة والمغرب. لكن، كانت المفاجأة تكمن في الطريقة التي أعلن بها التلفزيون الفرنسي عن الفيلم لأنه وصف مدينة سبتة المحتلة “سبتة، الثغر الإسباني في الأراضي المغربية” مما أدى إلى إثارة دهشة الكثيرين. ليس معروف ما إذا كان هذا الوصف هو وصف المخرجة للعمل، أو أمر يخص التلفزيون الفرنسي أو خطأ في الترجمة، ولكن الحقيقة أنه تم الإشارة لمدينة سبتة بالمدينة المحتلة وليس كمدينة إسبانية في شمال أفريقيا.

تحدثت المخرجة إلى صحيفة “إلفارو دي سبتة” عن هدفها من هذا الفيلم وهو نقل التوتر الموجود في تلك المنطقة التي تفصل أفريقيا عن أوروبا، إضافة إلى إظهار معاناة حمالي البضائع حيث مصدر دخلهم الوحيد هو نقل البضائع عبر الحدود. وصرحت المخرجة أن والدها والعديد من أفراد عائلتها كانوا يعملون في جمارك باب سبتة. تم عرض الفيلم في مهرجان مارسيل الدولي السينمائي وأضافت معروفي أنها تحلم بإذاعة الفيلم في مدينة سبتة المحتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock